اعتقال مراسلNRTالعربية لنقله خبر سجن مواطن سرق الحليب لطفله الرضيع!
22/05/17
اعتقال مراسلNRTالعربية لنقله خبر سجن مواطن سرق الحليب لطفله الرضيع!
0 670

ش ا د/ادان المرصد العراقي للحريات الصحفية يوم الاثنين قيام السلطات في قضاء كفري التابع لمحافظة السليمانية بالقبض على مراسل قناة NRT عربية آرام بختيار الذي قام بتغطية خبر الحكم بسجن مواطن أتهم بسرقة بعض الحليب وحفاظات أطفال لطفله الرضيع قبل شهر من الآن.

ونقل المرصد في بيان عن ممثله في إقليم كردستان خالد دربندي إن محكمة في قضاء كفري إستدعت الزميل آرام بختيار الذي قام بنشر الخبر في ذلك التاريخ وتسبب بإحتجاجات واسعة من قبل المواطنين، وتحولت قضية المواطن سارق الحليب الى قضية رأي عام وأدت الى ردود فعل واسعة في وسائل الإعلام بعد أن تمت محاكمة سارق الحليب وإيداعه السجن لمدة 11 سنة كاملة.

وعبر المرصد عن “قلق عميق بسبب تكرار عمليات إستدعاء الصحفيين والحكم عليهم بعد أسبوع على سجن صحفي لثلاثة شهور مايشكل تهديدا لحرية الصحافة وللصحفيين”.

من جهته دعا مرصد الحريات الصحفية (JFO) السلطات الحكومية في اقليم كوردستان العراق، الى اطلاق سراح مراسل قناة NRT الذي صدر بحقه حكم قضائي، بالحبس الاحترازي، بسبب تغطيته الاخبارية لقرارت المحاكم في الاقليم.

ويقول رحمن غريب مدير مركز ميترو للدفاع عن الصحفيين، وهو شريك مرصد الحريات الصحفية (JFO)، ان التغطية الاعلامية لاخبار المحاكم لا تعتبر جريمة.

ودعا المرصد السلطات الحكومية والقضائية في اقليم كوردستان للإفراج الفوري عن مراسل قناة NRT كونه لم يخالف مدونات السلوك الاعلامي والتزم بمهامه الصحفية بنقل المعلومات الى الجمهور، ويبدي المرصد استغرابه من الحبس الاحترازي الذي تعرض له المراسل آرام بختيار كون قرارت المحاكم تصدر علنا.

أترك تعليق