حقوق الانسان النيابية: انتهاكات واعتداءات تمارس بحق نزلاء السجون العراقية
09/06/17
حقوق الانسان النيابية: انتهاكات واعتداءات تمارس بحق نزلاء السجون العراقية
0 782

ش ا د/كشفت عضو في لجنة حقوق الانسان النيابية، الجمعة، عن وجود انتهاكات واعتداءات تمارس بحق السجناء في السجون العراقية وخاصة في “سجن العدالة”، داعية وزير العدل حيدر الزاملي بالتحقيق في تلك الانتهاكات.

وقالت النائبة شيرين رضا إن “هناك الكثير من الانتهاكات المنافية لحقوق الانسان تمارس في السجون العراقية وخاصة في سجن العدالة، منها تكديس السجناء في الزنزانة الواحدة رغم عدم استيعابها للسجناء”.

واضافت، انه “وحسب زيارتنا لهذه السجون اكتشفنا ان هناك اعتداءات ضد السجناء، بشكل لا يليق بالعراق الجديد ونظامه الديمقراطي الذي يعتني بحقوق الانسان كما هو مفترض”.

وانتقدت رضا “وزارة العدل الاتحادية”، وابدت عن استغرابها بعدم “قيام وزير العدل بزيارات ميدانية لهذه السجون”، مشيرة الى ان “هذه السجون جزء من مسؤوليات الوزير ولا يعقل ان لا يعرف الوزير ما يجري في داخلها من انتهاكات”.

واكدت رضا انها “سلمت للوزير مجموعة من التقارير التي تؤكد هذه الانتهاكات”، داعية الى “ضرورة ان يتعامل معها بجدية ومنع هذه الانتهاكات”.

وسبق أن وصف النائب عادل خميس المحلاوي، اوضاع المعتقلين والمحتجزين في السجون العراقية بـ”السيئة للغاية”، لافتا الى تفشي مرض “الجرب” بين السجناء، فيما اتهم لجنة حقوق الانسان في مجلس النواب العراقي والمفوضية العليا لحقوق الانسان بـ”التقصير” وعدم الاهتمام بملف المعتقلين.

يشار الى أن العديد من السجون العراقية شهدت خلال السنوات الماضية، اعمال شغب من قبل المعتقلين فيها احتج، فضلا عن تعرضها لعمليات اقتحام من قبل مسلحين مجهولين أسفرت عن هروب عشرات السجناء المحكومين.

اقرأ ايضا

أترك تعليق