وزير الخارجية الامريكي يهاتف العبادي ويجدد موقف واشنطن بشأن استفتاء كوردستان
24/06/17
وزير الخارجية الامريكي يهاتف العبادي ويجدد موقف واشنطن بشأن استفتاء كوردستان
0 504

ش ا د/اعلن المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي يوم السبت عن تلقي الأخير اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الامريكي ركس تيليرسون مساء امس الجمعة.

وقال بيان صادر عن الحكومة العراقية، ان “تيلرسون هنأ العبادي بالنجاحات المتحققة في معركة تحرير الموصل و النجاح السياسي والدبلوماسي بالانفتاح الإقليمي على العراق”.

وأضاف البيان انه “تم استعراض نتائج الزيارة الاخيرة للمملكة العربية السعودية والجمهورية الاسلامية الايرانية ودولة الكويت”.

واردف البيان ان “العبادي أشار الى الرؤية العراقية الواضحة لإبعاد المنطقة عن شبح النزاعات والحروب، والتوجه الجاد لتأكيد المشتركات الثقافية، والتاريخية، وتطوير المصالح الاقتصادية بين شعوب المنطقة وبلدانها”.

وتابع البيان ان “تيليرسون ثمّن المواقف العراقية المتوازنة من الأزمات والمشاكل الإقليمية، وأهمية دور العراق في استقرار المنطقة والتعاون بين دولها”.

وزاد البيان ان “العبادي اكد على ضرورة توجيه كل الجهود المحلية والخارجية للتركيز على القضاء على عصابات داعش الارهابية، وعدم الانجرار لمعارك جانبية”، منوها الى ان “تيلرسون اتفق مع هذا التوجه واكد ان الولايات المتحدة ستبقى تركز على محاربة داعش”.

وأشار البيان الى ان “تيلرسون جدد موقف الولايات المتحدة بعدم تأييد الاستفتاء المزمع إجراؤه في كردستان، وضرورة تركيز الجهود للتعاون مع الحكومة المركزية لمواجهة تحديات الاستقرار والإعمار بعد اكمال معارك التحرير”.

وانهى بيان الحكومة بالقول ان “العبادي اكد على اهمية الاستفادة من التجربة الناجحة للتعاون بين الجيش والبيشمركة في معارك تحرير الموصل، مشيرا الى ضرورة توحيد المواقف وتحشيد الجهود الدولية المساندة لتمتين الوضع المالي، والاقتصادي، وبناء مؤسسات الدولة”.

وكانت وزارة الخارجية الامريكية قد عبرت في وقت سابق عن تقديرها لتطلعات إقليم كوردستان لإجراء استفتاء الاستقلال عن العراق، فيما عدت الاستفتاء انه يصرف الانتباه عن الحرب ضد تنظيم داعش، دعت الى التواصل مع الحكومة الاتحادية في بغداد بشأن القضايا “المهمة”.

وقالت الخارجية الأميركية في بيان:” نقدّر تطلعات إقليم كردستان العراق لإجراء استفتاء الاستقلال لكن إجراءه سيصرف الانتباه عن الحرب ضد داعش، مضيفا أن واشنطن “تشجع السلطات الكردية في العراق للتواصل مع الحكومة المركزية العراقية بشأن القضايا المهمة”.

ومن المقرر ان يجري إقليم كوردستان يوم 25 من شهر أيلول المقبل استفتاء حق تقرير المصير بالاستقلال عن العراق من عدمه، وهذا الامر اثار ردود أفعال متباينة داخليا وخارجيا الا ان القيادة الكوردستانية اكدت مؤخرا اصرارها على المضي لاجراء ذلك الاستفتاء.

اقرأ ايضا

أترك تعليق