ابرام اتفاقات بمجال النفط والغاز والبتروكيمياويات بين العراق والسعودية
12/08/17
ابرام اتفاقات بمجال النفط والغاز والبتروكيمياويات بين العراق والسعودية
0 580

ش ا د/اعلن وزير النفط جبار علي اللعيبي عن ابرام اتفاقات بين العراق والسعودية تتضمن إقامة مشاريع  في قطاعات النفط والغاز والبتروكيمياويات والصناعات التحويلية.وقال وزير النفط في بيان له بشأن نتائج زياره الى السعودية انه تقرر تشكيل لجان مشتركة لدراسة وتقييم إقامة المشاريع  في قطاعات الغاز والبتروكيمياويات والصناعات التحويلية وتجهيز مستلزمات  المشاريع النفطية والاستثمار والشراكة والتعاون والتدريب  والتكنلوجيا وتخصيص المنح الدراسية ، فضلا عن التاكيد على تطابق وجهات النظر بين البلدين والتأكيد على الالتزام بمقررات منظمة اوبك والعمل معا على اعادة التوازن الى الاسواق العالمية وبما يدعم أسعار النفط .

من جهته اكد وزير البترول السعودي المهندس خالد الفالح على تسخيرجميع الامكانيات من خبرة وتكنولوجيا تمتلكها الشركات السعودية  للجانب العراقي فضلا عن توفير فرص للتدريب والاطلاع وتبادل الخبرات وتفعيل فرص الاستثمار والمشاريع المشتركة مشيدا بدور العراق في  منظمة الاوبك و العمل على اعادة التوازن للسوق النفطية العالمية ودعم أسعار النفط .

وتوقع الفالح ان تشهد العلاقات الثنائية طفرة نوعية خلال الفترة المقبلة تسهم في تحقيق نتائج مثمرة وبما يعزز العلاقات بين الاشقاء.

من جهته قال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد بإن  وزير النفط جبار اللعيبي التقى وزيرا الخارجية والتجارة للمملكة واتفقا على ضرورة تفعيل وتوسيع مجالات التعاون المشترك في كافة القطاعات وخصوصا النفطية والاقتصادية والصناعية والتجارية والتاكيد على مشاركة المملكة العربيةً السعودية  في معرض بغداد الدولي ومعرض البصرة للطاقة . .

واضاف جهاد ان وزير النفط قد زار شركة أرامكو النفطية واطلع على عمليات الانتاج والتسويق وتوظيف التكنلوجيا المتقدمة في العمليات النفطية ، فضلا عن زيارته للهيئة الملكية للجبيل وينبع واستمع من مدير الهيئة الى شرح عن الخطط الاستراتيجية وتوظيف الوسائل  الحديثة في التخطيط والتنفيذ للمشاريع الانية والمستقبلية.

أترك تعليق