يونامي تتوقع فرار الاف المدنيين من تلعفر
21/08/17
يونامي تتوقع فرار الاف المدنيين من تلعفر
0 308

ش ا د/توقعت بعثة الأمم المتحدة في العراق “يونامي” فرار آلاف المدنيين من قضاء تلعفر غرب الموصل خلال الحملة العسكرية لتحرير القضاء من تنظيم داعش، معربةً عن قلقها بشأن المخاطر الشديدة التي تواجهها الأُسر.

وقالت يونامي في بيان إنه “من المتوقع فرار آلاف المدنيين من تلعفر والمناطق المحيطة بها خلال العملية العسكرية التي تشنّها القوات العراقية لاستعادة هذه المناطق من تنظيم داعش”.

من جانبها، قالت منسق الشؤون الإنسانية بالعراق ليز غراندي، بحسب البيان، إن “الآلاف من الناس يفرون من تلعفر من أجل السلامة، وتمضي الأُسر في رحلات مضنية لمدة 10 إلى 20 ساعة في درجات حرارة عالية جداً للوصول إلى نقاط تجمع النازحين ويصلون منهكين ومصابين بالجفاف”.

وأضافت غراندي، “لقد فر أكثر من 30 ألف شخص بالفعل من المنطقة، اننا لا نعرف عدد المدنيين الذين ما زالوا فى المناطق التي يحدث فيها القتال، ولكننا نستعد لفرار الآلاف من الأشخاص فى الأيام والاسابيع القادمة، الظروف صعبة للغاية في المدينة، الغذاء والماء ينفدان، والناس يفتقرون إلى الضروريات الأساسية للبقاء على قيد الحياة”.

وتابعت، “ليس هناك ما هو أكثر أهمية من حماية المدنيين أثناء الصراع، اننا نشعر بقلق بالغ ازاء المخاطر الشديدة التي تواجهها الأُسر ويتعين على جميع أطراف الصراع القيام بكل شيء لتجنب وقوع خسائر في صفوف المدنيين وضمان حصول الناس على المساعدة الإنسانية الممنوحة إليهم بموجب القانون الإنساني الدولي”.

وفي وقت سابق اليوم، علنت وزارة الهجرة والمهجرين عن اكمال استعداداتها لاستقبال النازحين الفارين من قضاء تلعفر بالتزامن مع انطلاق عمليات تحريره.

وقال وزير الهجرة والمهجرين جاسم محمد الجاف في حديث ورد لشفق نيوز، ان الفرق الميدانية التابعة للوزارة استقبلت (10) آلاف نازح من تلعفر خلال الاسبوعين الماضيين.

أترك تعليق