نائبة تكشف عن هدر بملايين الدولارات لصيانة الطائرات التشيكية
27/08/17
نائبة تكشف عن هدر بملايين الدولارات لصيانة الطائرات التشيكية
0 305

ش ا د/دعت النائبة عن ائتلاف دولة القانون عالية نصيف القائد العام للقوات المسلحة وهيئة النزاهة والمفتش العام في وزارة الدفاع التحقيق في قضية تخصيص مبلغ 60 مليون دولار لصيانة الطائرات (L159) التشيكية بـ”ضغط” من قائد القوة الجوية.
وقالت “تم تخصيص 60 مليون دولار للدعم اللوجستي وصيانة الطائرات من نوع (L159) التشيكية بضغط من قائد القوة الجوية بحجة وجود حاجة ماسة لصيانتها، وهذا العقد تدور حوله الكثير من شبهات الفساد وفيه هدر كبير للمال العام، علماً بأن مدير الشركة لديه علاقة مباشرة مع قائد القوة الجوية”.
وأوضحت ان “مبلغ العقد مرتفع جداً، فالكلفة الحقيقية بحسب الخبراء في هذا المجال لا تتجاوز ٢٥ مليون دولار، كما ان هذه الطائرات جديدة ومستوردة حديثاً وبالإمكان تأجيل موضوع الصيانة الى موازنة العام القادم وبذلك سنتمكن على الأقل من الضغط على الشركة لتخفيض الأسعار، فضلاً عن عدم وجود سيولة مالية لدى الوزارة في العام الحالي “.
وأشارت الى ان “هناك العديد من البدائل لهذا النوع من الطائرات في القوة الجوية العراقية والتي تعمل بكفاءة عالية جدا ومجهزة بشكل كامل مثل طائرات (F16) والتي يبلغ عددها ٣٦ طائرة، وطائرات (T50) الكورية، وكذاك طائرات سيخوي و (T-6) “.
وشددت نصيف على “ضرورة تدخل القائد العام للقوات المسلحة وهيئة النزاهة والمفتش العام بالوزارة وفتح تحقيق في هذه الصفقة تجنباً للهدر بالمال العام “.

المصدر شفق نيوز

اقرأ ايضا

أترك تعليق