المالية النيابية تكشف عن معالجة مشكلة حصة كوردستان بالموازنة
05/12/17
المالية النيابية تكشف عن معالجة مشكلة حصة كوردستان بالموازنة
0 627

ش ا د/أكدت اللجنة المالية البرلمانية، اليوم الثلاثاء، إن الاشكال الذي حصل في حصة إقليم كوردستان من الموازنة الاتحادية للعام المقبل 2018 من قبل مجلس الوزراء الاتحادي ستتم معالجته في البرلمان.

وقال عضو اللجنة عبد القادر محمد إن “الحكومة الاتحادية خفضت حصة اقليم كوردستان ضمن مشروع الموازنة الاتحادية للعام المقبل، لكن في نفس الوقت استحدثت فقرات في مشروع الموازنة منها الفقرة 39 والتي تشير الى ان لمجلس الوزراء اضافة تخصيصات مالية خاصة برواتب الموظفين، وشراء الاسلحة، وقضايا الكهرباء”.

واوضح ان “الحكومة تدرك ان الرقم الذي حددته لاقليم كوردستان لا يكفي، خصوصا للموظفين، لذلك وضعت مادة لتعديل الاشكال”، مؤكدا ان “البرلمان سيجري مناقلة من باب الاموال المحددة للتخصيصات السيادية الى الموازنة التشغيلية”.

وتابع محمد ان “هناك ضغوطا من البنك الدولي لاجل اجراء تعديل على الموازنة”.

وخفضت الحكومة الاتحادية ضمن مشروع الموازنة حصة اقليم كوردستان من 17% الى 12.67%.

وتبلغ القيمة الاجمالية لموازنة العام المقبل التي اقرت من قب مجلس الوزراء الشهر الماضي، 108 تريليونات و113 مليون دينار (نحو91 مليار دولار)، فيما يبلغ حجم الإيرادات 85 تريليون دينار (72 مليار دولار)، والعجز 22 تريليون دينار (نحو 19 مليار دولار).

وأعتمدت مسودة مشروع الموازنة معدل تصدير للنفط قدره 3 ملايين و800 ألف برميل يومياً، بضمنها 250 ألف برميل من نفط كوردستان ، و300 ألف برميل من نفط كركوك.

اقرأ ايضا

أترك تعليق