اليابان تمول مشروعا لمنظمة الاغذية والزارعة في العراق بـ 1.5 مليون دولار
19/02/18
اليابان تمول مشروعا لمنظمة الاغذية والزارعة في العراق بـ 1.5 مليون دولار
0 670

ش ا د/اعلنت اليابان، عن تمويلها مشروع لمنظمة الاغذية والزارعة “فاو” في العراق بـ 1.5 مليون دولار، مشيرة الى ان التمويل ياتي من أجل توفير الأغذية وتحسين مستوى التنوع الغذائي وتعزيز الدخل والاعتماد على الذات.

وقال سفير اليابان لدى العراق فوميو إيواي في بيان، إن “اليابان قدمت دعما بمقدار 1.5 مليون دولار لمنظمة الاغذية والزارعة في العراق من اجل مساعدة الاسر الهشة في المناطق المستعادة من تنظيم داعش الوسائل اللازمة لإنتاج الخضروات الطازجة والمغذية”، مبينا ان “الدعم سيستفاد منه ثلاثة آلاف شخص في المناطق المتضررة من النزاع في كل من محافظات الأنبار وكركوك ونينوى وصلاح الدين”.

واضاف ايواي ان “هذه الاسر سواء التي لم تغادر مناطقها أو تلك التي عادت اليها مؤخرا ستحصل على مدخلات العملية الانتاجية ومعداتها والتدريب الخاص على البستنة والانتاج الزراعي في الفناء الخلفي والبيوت الزجاجية المنتجة للمحاصيل على مدار السنة وذلك من أجل توفير الأغذية وتحسين مستوى التنوع الغذائي وتعزيز الدخل والاعتماد على الذات”.

واوضح ايواي ان “نحو 1260 شخصا من الأسر الهشة غذائيا، بما في ذلك الأسر التي ترأسها النساء، سيحصلون على مجموعة الادوات الخاصة بالبستنة في الفناء الخلفي (حاويات زراعية وبذور وخضروات وأسمدة وأدوات البستنة اليدوية) بالإضافة الى التدريب الخاص بها، فيما سيحصل 1740 شخصا آخرين من خلال مجموعة البيوت الزجاجية وتزويدهم بالبذور والأدوات والأسمدة، وتدريبهم من قبل المنظمة ووزارة الزراعة على إنتاج الخضروات، بما في ذلك الحصاد والتخزين والتجهيز والتسويق، وستبقى البيوت الزجاجية ملكا للمجتمعات المحلية في نهاية المشروع”.

واشار إيواي الى ان “هذه هي السنة الرابعة على التوالي منذ أن بدأت اليابان بتقديم المساعدة إلى السكان العراقيين والسوريين المتضررين من جراء اعمال داعش من خلال ميزانيتها الاضافية، لافتا الى ان “المساعدة المقدمة إلى منظمة الاغذية والزراعة للأمم المتحدة في العراق تأتي كجزء من الحزمة الجديدة والبالغة مئة مليون دولار والخاصة بدعم جهود المساعدة الإنسانية وتحقيق الاستقرار في العراق”.

وأعلنت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “فاو”، في 13 شباط الحالي عن خسارة العراق نحو 40 بالمائة من إنتاجه الزارعي، جراء الحرب ضد تنظيم “داعش”.

اقرأ ايضا

أترك تعليق