ديالى تعلن المباشرة بتدقيق قوائم النازحين السوداء
03/05/18
ديالى تعلن المباشرة بتدقيق قوائم النازحين السوداء
0 637

ش ا د/أعلن عضو اللجنة الامنية في مجلس ديالى عبد الخالق العزاوي عن البدء بتدقيق ملفات الأسر في بعض المناطق المحررة والتي وضعت على “القوائم السوداء” بعد احداث حزيران 2014.
وقال العزاوي  إن “عشرات العوائل موضوعة على القائمة السوداء في عدة مناطق محررة لوجود معلومات عن تورط او تعاون ابنائها مع الجماعات الارهابية بعد حزيران 2014″، لافتا الى أن “تلك العوائل لايمكنها العودة الى مناطقها دون حسم ملفها الامني”.

وأضاف العزاوي، أن “الأجهزة الامنية بدأت بتدقيق ملفات الأسر الموضوعة على القوائم السوداء، وبيان وضع كل عائلة من خلال معرفة من هو المطلوب والى أي جهة امنية من أجل حسم ملفها وفق القانون”، مبينا أن “كل من تورط بدماء الابرياء سينال العقاب القانوني وفق العدالة العراقية ومن لم يثبت ادانته سيعود الى منطقته وهذا خيار يبقى لدى العائلة”.

وكانت لجنة حقوق الإنسان النيابية طالبت في وقت سابق وزارة الداخلية والجهات المعنية بتهيئة قاعدة بيانات الكترونية للمطلوبين والذين صدرت بحقهم مذكرات قبض لإنهاء مشكلة تشابه الأسماء، فيما أكدت ضرورة أشراك مجلس القضاء الأعلى بفرق التدقيق الأمني لإضفاء شرعية قانونية على عملها.

 

متابعات/وكالات

اقرأ ايضا

أترك تعليق